||
اخر ألاخبار
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :7
من الضيوف : 7
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 35337684
عدد الزيارات اليوم : 4793
أكثر عدد زيارات كان : 59321
في تاريخ : 18 /01 /2020
أ.أكرم الخطيب يشارك في أعمال الدورة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

قانون -       شارك النائب العام المساعد الاستاذ أكرم الخطيب في هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية في أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المنعقدة في بنما ممثلة بوفد يراسه النائب العام المساعد السيد اكرم الخطيب.

وخلال افتتاح المؤتمر القى الخطيب كلمة نيابةً عن رئيس هيئة  مكافحة الفساد السيد رفيق النتشة اشار فيها الى ان فلسطين استطاعت تذييل كافة العقبات، و خاصة التي يمارسها الاحتلال الاسرائيلي، فان فلسطين قدعملت على تطويرالنظم الإدارية والمالية والرقابية والارتقاء بمستوى عمل وأداء مختلف المؤسسات وعلى رأسها هيئة مكافحة الفساد.

ونظراً لأهمية الخطوة، ذكر انه في عام 2005، أعلنت فلسطين من جانب واحد، في كتاب أرسله رئيس مجلس الوزراء إلى الأمين العام للأمم المتحدة، التزامها بتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وهي تطمح للانضمام إلى هذه الاتفاقيةوالاتفاقيات والمؤسسات المنبثقة عن منظمة الأمم المتحدة كعضو كامل العضوية.

 

و اضاف: ” لقد تنبهت فلسطين إلى أهمية مكافحة الفساد، إدراكاً منها لخطورة تأثيره على استقرار المجتمع وأمنه، والتي من شأنها أن تقوض الديمقراطية والقيم الأخلاقية والعدالة، وتعرض التنمية المستدامة وسيادة القانون للخطر. لذلك أصبحت الحاجة لازمة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى محاربة ظاهرة الفساد والوقاية منه، ولعل خطط الإصلاح المتتالية التي وضعتها الحكومات الفلسطينية المتعاقبة، وما نتج عنها من إصلاحات على صعيد الخدمة المدنية والتعيينات، أو على صعيد الإدارة المالية، تعتبر من الخطوات الأولى لمواجهة خطر الفساد، إذ تعتبر من التدابير الوقائية التي من شأنها أن تقلل فرص تغلغل الفساد واستشرائه”.

وعن انجازات الهيئة عرض الخطيب ابرز ما قامت به الهيئة خلال الاعوام الفائتة على صعيد التدابير الوقائية المتخذة حيث قامت فلسطين بوضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد و بدأت بتنفيذها مع الشركاء  قطاعات واسعة و فئات متعددة من المجتمع.

كما تحدث الخطيب عن تطلعات الهيئة المتمثلة في تلقي المساعدات التقنية اللازمة لانضمام فلسطين للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، وكذلك المساعدة القانونية الدولية  اللازمةلاسترداد المتحصلات الجرمية، خاصة فيما يتعلق بملاحقة الفاسدين الهاربين خارج فلسطين، كما عبر عن تطلع فلسطين الشدي للانضمام الكامل في اتفاقية الدولية لمكافحة الفساد لأهمية هذا الانضمام  لتعزيز عضوية فلسطين الكاملة في الامم المتحدة.

و تخلل اعمال المؤتمر  عدة جلسات تضمنت   استعراض تجارب الدول المشاركة في مجال مكافحة الفساد والجهود  التي تقوم بها الدول اضافة لإنجازات وتطلعات الدول المشاركة.

كما تخللت الجلسات عدة نقاشات عن تنفيذ اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، و المسائل ذات الطابع العام المتصلة بتنفيذ هذه الاتفاقية وخاصة الاجراءات الوقائية التي  تتخذها الدول  كل ما يتعلق بإنفاذ القانون و التعاون الدولي و استرداد الموجودات.

وعلى هامش المؤتمر شارك الوفد في عدة اجتماعات دعت اليها الدول العربية المشاركة كاجتماع الامانة العامة للدول العربية، و اجتماع المجموعة العربية، والاجتماع الخاص الذي دعت اليه الشبكة العربية للنزاهة الذي تم فيه مناقشة الاستراتيجيات العربية لمكافحة الفساد.

الكاتب: lana بتاريخ: السبت 30-11-2013 09:12 مساء  الزوار: 1104    التعليقات: 0



محرك البحث
الحكمة العشوائية

السعَادةُ صِحةٌ جَيدةٌ وذَاكِرةٌ سَيئةٌ. ‏
تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved