||
اخر ألاخبار
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :44
من الضيوف : 44
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 35387790
عدد الزيارات اليوم : 15542
أكثر عدد زيارات كان : 59321
في تاريخ : 18 /01 /2020
وزارة العدل تعقد ورشة عمل تمهيدية لاطلاق الدليل الشامل للصياغة التشريعية ودليل المشاورات العامة

قانون -       عقدت وزارة العدل وبالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD ورشة عمل تمهيدية لاطلاق الدليل الشامل للصياغة التشريعية ودليل المشاورات العامة.


وشارك في الورشة التي عقدت اليوم في رام الله ممثلون عن المؤسسات الحكومية والاهلية والقطاع الخاص والجامعات بالاضافة الى خبراء قانونيين وحقوقيين و منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD.
من جهته اكد وكيل وزارة العدل المستشار خليل الرفاعي في كلمته اثناء افتتاح الورشة على ان الدليل الشامل للصياغة التشريعية ودليل المشاورات العامة يشكلان دعامة قوية لبناء انظمة قادرة على تلبية الاحتياجات التشريعية واتباع افضل الاساليب في عملية صياغة التشريعات والمشاورات، مشيرا الى اهميتها في تحسين الاداء الحكومي وتقوية القطاع القانوني والمنظومة التشريعية في فلسطين مما يؤدي الى تعزيز ثقة المواطن بالحكومة.
وبين الرفاعي ان العمل على هذه الادلة بدأ منذ عام 2010 بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD مع من خلال اعداد دراسة معمقة للواقع الفلسطيني وجمع بيانات وتحليلها لتكوين ادلة تنظيمية متميزة في فلسطين والتي تعتبر الاولى من نوعها في المنطقة العربية، وان عددا من الدول العربية استلهمت هذا النهج في اعداد هذه الادلة مشيدا بدور منظمة OECD في دعم مشروع اعداد الدليلين بالخبرات والدعم المادي.
 
من جانبها اثنت الخبيرة الاقتصادية في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD مريم علام على جهود وزارة العدل والمؤسسات الشريكة في المشروع المبذولة في اعداد الدليلين، مشيرة الى اهمية دليل المشاورات ودوره في بناء الثقة في عملية التشريع ودور الدليل الشامل الصياغة في الذي يعمل على صياغة مواد قانونية قابلة للتطبيق, مضيفة " دليل الصياغة ليس بديلا عن القائمين على الصياغة وانما تكمن اهميته في ارشاد الصائغين اثناء عملية الصياغة لاي تشريع".
 
بدوره قال المستشار في الحوكمة القانونية التنظيمية لدى OECD ادوارد دونيلان ان الدليل الشامل للصياغة التشريعية ودليل المشاورات العامة تعتبر ادلة متطورة وهي نتاج مجهود فلسطيني جيد وان الكثير من الدول حاولت تطوير هذه الادلة لكنها فشلت.
واشار دونيلان الى ان وجود مثل هذه الادلة يعد من الاساليب الاساسية لبناء الحوكمة الجيدة, كما قدم دونيلان خلال كلمته عرضا مختصرا حول تجارب بعض الدول في اعداد هذه الادلة .
يشار الى الى ان ورشة العمل التي ستستمر مدة يومين متتالين, سيتبعها مؤتمر ختامي يوم الخميس 24-10-2013 لاطلاق الدليلين.
 
الكاتب: lana بتاريخ: الثلاثاء 22-10-2013 08:39 مساء  الزوار: 664    التعليقات: 0



محرك البحث
الحكمة العشوائية

قال تعالى: {اعلَمُوا أنَّ اللهَ شَديدُ العِقَابِ وَ أنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحيِمٌ}
تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved