||
اخر ألاخبار
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :22
من الضيوف : 22
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 35644562
عدد الزيارات اليوم : 3809
أكثر عدد زيارات كان : 59321
في تاريخ : 18 /01 /2020
طلبة الحقوق في جامعة الخليل يمثلون فلسطين في جوهانسبورغ في جنوب إفريقيا

قانون- ابتعثت كلية الحقوق في جامعة الخليل خمسة من طلبتها للمشاركة في برنامج تدريبي مكثف حول العدالة الانتقالية في جامعة جوهانسبورغ في دولة جنوب إفريقيا.

يهدف البرنامج التدريبي، الذي يستمر مدة ثلاثة أسابيع مكثفة، إلى التعرف على التجربة الجنوب إفريقية التي نجحت في التغلب على نظام الفصل العنصري الذي مارسته الأقلية البيضاء منذ عام 1948 وحتى 1990 ضد السكان الأصليين السمر، من أجل الاستفادة من تلك التجربة كوسيلة قانونية يمكن تكرارها لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل في دولة فلسطين في شكل يطابق التمييز العنصري الذي شهدته جنوب إفريقيا.


يشارك في البرنامج طلبة الحقوق من عدة دول في العالم. يضم فريق جامعة الخليل كل من: هندام الرجوب، ديانا الهشلمون، دعاء الجعبري، مازن الزرو، وأنس أبو سنينة. سيعود الفريق إلى فلسطين في 7 تموز/ يوليو 2014. يشمل البرنامج التدريبي سلسلة من المحاضرات والجلسات التدريبية التي يلقيها كبار المختصين في مجال القانون الدولي من جنوب إفريقيا ومن عدة دول في العالم، بالإضافة إلى جولات ميدانية والالتقاء مع قادة العدالة الانتقالة مثل القضاة وأعضاء لجان التحقيق ولجان الحقيقة والمصالحة والمفاوضات الذين ساهموا في إعطاء الحقوق إلى أصحابها وتعويضهم وكشف الجناة وصياغة اتفاقيات السلام والدستورين الانتقالي والأخير الذي أنهى حالة الصراع ونقل جنوب إفريقيا إلى حالة الاستقرار والسلم وسيادة القانون.


وفي الأيام الثلاثة الأولى للتدريب زار الطلبة بيت نيلسون منديلا والسجون التي كان تنتهك فيها الحقوق ومقر لجنة المصالحة والحقيقة والعيادة القانونية في جامعة جوهانسبورغ ومتحف الأبارتهايد. يذكر أن كلية الحقوق قد بدأت برنامجا تدريبيا حول العدالة الانتقالية من خلال مجموعة من المحاضرات التي حصل عليها طلبة الكلية في فلسطين لمدة شهرين، ومن خلال ورشة عمل دولية تم تنظيمها قبل نحو أسبوعين. كما أن جامعة الخليل تعتزم عقد مؤتمر دولي حول هذا الموضوع العام الدراسي القادم بالتعاون مع كلية الحقوق في جامعة جوهانسبورغ.

الكاتب: lana بتاريخ: الخميس 26-06-2014 05:59 مساء  الزوار: 916    التعليقات: 0



محرك البحث
الحكمة العشوائية

قَال جُبران خَليل جُبران: ويلٌ لأمةٍ تلبسُ مما لا تنسج وتأكلُ ممّا لا تزرع وتشربُ مما لا تعصر. ‏
تطوير تواصل بإستخدام برنامج البوابة العربية 3.0 Copyright©2012 All Rights Reserved